كيفية تخزين الخضروات

يوجد في قرع العسل الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان نذكر منها: الألياف الغذائية، ومواد سكرية، وفيه نسبة من المواد الكربوهيدراتية، وبروتينات، ومادة البيتا كاروتين، وبعض الأحماض الدهنية، وحمض الفوليك، وحمض بانتوثينيك، ومواد مضادة للأكسدة، وفيه أيضاً عدد من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل: فيتامينA، وفيتامينK، وفيتامينC، وفيتامينE، وفيتامينB1، وفيتامينB2، وفيتامينB3، وكذلك بعض المعادن والأملاح الغذائية مثل: الحديد، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور.

تعدّ البطاطا أو البطاطس أحد أشهر وأكثر المحاصيل انتشاراً في العالم، فالبطاطا هي أحد النباتات الدرنيّة التي تنمو تحت الأرض ولها شكل بيضاوي أو مستدير، وهي صلبة تغطيها قشرة رقيقة ذات لون بني أو بني محمر، ومن داخلها تكون بيضاء اللون. عمل البحارة على نقل محصول البطاطا لجميع أنحاء العالم فهي غذاء مهمّ، حيث تصنّف في المرتبة الرابعة كأهمّ محاصيل العالم في وقتنا الحاضر، وتدخل في العديد من الأطباق سواء كانت مشوية، أو مقلية، أو مهروسة.

للبطاطا لها أهميّة كبيرة كغذاء، منها شركة تخزين عفش بالرياض

  • تعدّ البطاطا مصدراً غنيّاً بالبروتين، والنشا، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والأحماض العضوية، والكحول الأميلي.
  • تستخدم البطاطا لتنظيم عمل الأمعاء، وإزالة حموضتها، وعلاج الألم الذي قد يصيبها والأمعاء، وعلاج التسمم.
  • تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية.
  • تمدّ الجسم بالطاقة، ومضادة للسرطان والأكسدة.
  • تستخدم البطاطا في صناع المساحيق التجميليّة.

يجب التنويه هنا بأنّ بعض أنواع البطاطا قد تكون أخضر اللون، وهذه البطاطا تكون سامّة وخطرة على صحة الإنسان؛ لذا تجنب تناولها أو تناول البطاطا التي تظهر عليها براعم حفاظاً على صحتك.

  • يُحافظ على صحة العين وسلامتها من المشاكل الصحية والالتهابات، ويُحافظ على النظر، ويحمي عدسة العين من إعتامها.
  • يُسهل عملية الهضم ويُحافظ على الجِهاز الهضمي من الاضطرابات الهضمية، ويُعتبر مُليّناً للمعدة.
  • يقي من حالات الإسهال المُتكررة.
  • يخفّف الوزن، ويساعد في الرجيم؛ لاحتوائه على الألياف؛ حيثُ تعمل هذه الألياف على الشعور بالشبع والامتلاء، مما تجعل الشخص يتناول القليل من الطعام فينخفض وزنه في وقت قليل إذا استمر في رجيم قرع العسل لفترةٍ مُعينة.
  • يحمي البشرة من التجاعيد وعلامات الكبر في السن تخزين عفش
  • يُعالج الصداع النصفي وأعراضه ويحمي من مُضاعفاته.
  • يقي من السعال الشديد والمُستمر.
  • يحمي الكلى من المشاكل والالتهابات.
  • يروي العطش وخصوصاً في الحر الشديد.
  • يقي من آلام الأسنان ويحميها من الالتهابات، ويحمي اللثة من الالتهابات أيضاً.
  • يُعالج المشاكل التي تحدث في غدة البروستاتا.
  • يُهدئ الأعصاب ويُعالج المشاكل النفسية ويزيل التوتر.
  • يعتبر مدرّاً طبيعيّاً للبول، ويحافظ على مستويات الضغط ضمن الحدود الطبيعية.
  • ينشط ويقوي الكلى للقيام بعملها على أكمل وجه.
  • يفتّت الحصى والرمل في الجهاز البولي تخزين اثاث
  • يزيل معظم أنواع الصداع وخصوصاً صداع الشقيقة.
  • يعتبر بذر القرع مزيلاً للكثير من البكتيريا والدود خارج الجهاز الهضمي.
  • يعالج معظم مشاكل غدة البروستاتا.
  • تحتاج البطاطا لمعاملة خاصة للحفظ وعندها ستلاحظ أنّها ستبقى بحالة جيدة ولفترة طويلة نسبياً، ومن طرق حفظ البطاطا:

    الطريقة الأولى

    1. يجب أن نقوم باختيار صنف جيد من البطاطا لتخزينه، بحيث يصلح للتخزين لفترة طويلة.
    2. نقوم بتنظيف البطاطا باستخدام فرشاة لإزالة الأتربة والأوساخ عنها.
    3. نحاول إيجاد مكان مناسب للتخزين تتوفّر فيه الشروط التالية: مظلم بعيد عن الضوء، ورطب، وبارد حرارته تتراوح ما بين الـعشرة إلى سبع درجات شركة تخزين اثاث
    4. نقوم بتغطية الطبق بقطعة قماش ذات لون داكن تمنع دخول الضوء وتسمح بمرور الهواء، حيث يمكن تخزينها في صندوق ذي ثقوب جانبيّة.
    5. لضمان عدم تلف البطاطا يجب أن نقوم بتفقدها مرة كل أسبوع وأن نقوم بتقليبها، ويجب أن نعمل على إزالة كل حبات البطاطا التالفة أو ذات الرائحة العفنة.
    • لكن يجب مراعاة الأمور التالية عند التخزين بالطريقة السابقة:
    1. تخزين البطاطا مع البصل والفاكهة سيسبّب التلف للبصل والفاكهة؛ فالبطاطا تصدر غاز الإثيلين لمساعدتها على التبرعم.
    2. إنّ تعرّض حبة البطاطا للضوء يعمل على إنتاج مادة السولانين وهي مادة خضراء وكما سبق وذكرنا فهي سامّة.
    3. لا يستحسن تخزين البطاطا في الثلاجة فحينها سيتحول كل النشا الذي بداخلها لسكر ولن تعود مستساغة الطعم.

    الطريقة الثانية : حفظ البطاطا في الفريزر

    بعد تنظيف البطاطا وتقشيرها؛ تقطّع لمكعبات متوسطة الحجم، وبعدها تسلق نصف سلقة على نار هادئة مع إضافة الملح، على طبق مدهون بالزيت توضع البطاطا وتفرز إلى أن تتجمد. بعد إخراج البطاطا المجمدة من الصينية تحفظ في أكياس التفريز وعند استخدامها تخرج ويعاد سلقها وتستخدم.

    الطريقة الثالثة: حفط البطاطا المبشورة

    أمّا لحفظ البطاطا المبشورة، فبعد بشرها تغسل وتصفى من الماء جيداً، ثمّ توضع على شكل أقراص في صينية مدهونة بالزيت داخل الفريزر حتى تتجمّد، ثم تنقل لأكياس التفريز.

    كثيراً ما يبحث الناس عن طريقة معينة لحفظ العسل بطريقة صحيحة، ويعتبر العسل الطبيعي بحد ذاته مادة ذو طبيعة حافظة ، بل أن أهم ما يميز للعسل عن غيره من الأطعمة كونه قادرً على الإحتفاظ بكافة صفاته الطبيعية للعديد من السنين، ولكن يتحتم علينا العناية بالعسل عند الرغبة بحفظه فعلى وجه الخصوص يشهد العصر الحالي ثمة تغيرات في المناخ ، وانتشار العديد من العلل والأمراض ، وفيما يأتي سنذكر أهم الطرق والأدوات التي تساعد في حفظ العسل بطريقة صحية.
    1ـ استخدام أواني الحفظ
    يوضع العسل عادةً في أوعية ذات شكل زجاجي أو فخاري مصقولة من الخارج حفاظاً على العسل، وينبغي توخي الحيطة والحذر عند اختيار الأوعية وتجنب استخدام الأوعية المعدنية، وذلك كون الحديد يتفاعل مع سكر العسل متسبباً في إنتاج مواد سامة، وكذلك أيضاً بالنسبة الخارصين (الزنك) الذي يتفاعل مع الأحماض المعدنية المتواجدة في العسل متسبباً في إنتاج مواد سامة كالحديد تماماً، كما ونبغي أيضاً حفظ العسل في أواني ليس لها رائحة سابقاً وذلك بسبب امتصاص العسل للروائح.
    2 ـ تجنب الرطوبة
    يتأثر العسل بشكل كبير بالرطوبة، لذا فإن نسبة الماء فيه تزداد عن معدلها في حالة تعرضه لعوامل للرطوبة، لهذا السبب ينبغي إغلاق الأواني بصورة محكمة، ويكمن السبب في ذلك كون العسل لها قابلية عالية على امتصاص الرطوبة بشدة فتزداد معدل رطوبته ويتخمر، ومن المعلوم أن العسل الطبيعي النقي لا تزداد نسبة رطوبته عن (20%)، ولقد لوحظ أن العسل في حالة تعرضه لعوامل الرطوبة، ازدادت قدرته على امتصاص الماء وبتالي يزيد وزنه بنسبة (33%)، ولهذا السبب لا ينصح الكثيرون بحفظ العسل داخل الثلاجة، نظراً لازدياد معدل الرطوبة فيها، وقد توصل العديد من الباحثين في هذا المجال إلى أنه إذا زاد معدل الرطوبة في العسل عن نسبته الطبيعية، تسبب ذلك إلى فساده وتخمره ، وكل نوع من العسل إذا زاد معدل الرطوبة فيه عن (20%) يكون إما مغشوشاً أو غير ناضج.
    3 ـ درجات الحرارة
    من الطبيعي أن العسل يحتاج إلى درجات معينة حتى لا يفقد شيء من خصائصه، كما ويستطيع الإنسان تخزين العسل عند درجات حرارة معتدلة لا يزيد معدلها عن (12) درجة مئوية دون أي خوف أو قلق، ولكن في بعض الحالات قد تستدعي القلق، لا سيما إذا ارتفعت درجة حرارة العسل اعلي من النسبة المئوية التي تمكن ذكرها سابقاً، وفي هذه الحالة يكون هنالك خطر كبير، وذلك بسبب تحلل الفيتامينات وفقد العسل لما يحتويه من أنزيمات.

     و لمزيد من المعلومات شركة تخزين اثاث بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *